أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
الرئيسية › القطاعات الهدف ›
تكنولوجيا المعلومات

شهد قطاع تكنولوجيا المعلومات في لبنان نموًّا متسارعًا. فقد بلغ حجم السوق في هذا القطاع 436.2 مليون دولار في العام 2016. ومن المتوقع أن يصل حجمه إلى 543.5 مليون دولار بحلول العام 2019. وقد سجّل السوق نموًّا بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 7٪ بين 2014 و2016. ويُتوقع أن ينمو بمعدل سنوي مركب نسبته 9.7٪ بين 2016 و2019. ويستند هذا الأداء الإيجابي للقطاع إلى الاستثمارات الكبيرة في البنى التحتية للاتصالات وسعة الحزمة العريضة وسرعتها.

 

وقائع وأرقام أساسية:

 

  • من المتوقع أن يتخطى التأثير المباشر وغير المباشر لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي الـ6 مليار دولار بحلول العام 2017.
  • يضم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في لبنان حوالى 800 شركة، معظمها ذات حجم صغير ومتوسط.
  • توظف الشركات التي تعمل على إنتاج منتجات وخدمات البرمجيات حوالى 5000 فرد من ذوي المهارات العالية، مع زيادة الطلب على مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل كبير على أساس سنوي.
  • تتنوّع مجالات عمل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في لبنان وتُصنّف من بين الأسرع نموًّا في العالم، من حيث تطوير المحتوى وتطبيقات الخلوي والهواتف الذكية والتطبيقات المتخصصة وألعاب الخلوي والإنترنت وتطوير المواقع الإلكترونية والخدمات الإلكترونية وتوريد الخدمات المتعلقة بصناعة البرمجيات.
  • في العام 2014، شكّلت صادرات أنشطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات الصلة ما يقدر بـ26.5 ٪ من إجمالي صادرات الخدمات، علمًا بأن أكثر من 60٪ من الشركات العاملة في مجال أنشطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات موجهة نحو التصدير.


الميزات التنافسية:


  • يد عاملة متخصّصة جداً ومتعدّدة اللغات:
      • يحتلّ لبنان المرتبة التاسعة والعشرين عالميًّا لجهة جودة التعليم العالي، في حين أنه يحتلّ المرتبة السادسة لجهة جودة تعليم الرياضيات والعلوم.
      •  في العام 2013، احتلّ المرتبة الثامنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحسب مؤشر تطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • راتب أساسي تنافسي: إن معدّل أجر مهندسي البرمجيات هو أدنى بنسبة 37% تقريبًا من مستوى الأجور في بلدان مجلس التعاون الخليجي وأدنى بنسبة 50% تقريباً من بعض الاقتصادات المتطوّرة.
  • سوق إقليمي مزدهر لخدمات تكنولوجيا المعلومات: إن دخول لبنان الأسواق الإقليمية المتسعة المحيطة يوفر فرصًا هامة. ومن المتوقّع أن يصل حجم الإنفاق في المنطقة إلى 212.9 مليار دولار في العام 2016، وهو ما يمثّل 6.1% من الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويُتوقع أن يصل إلى 242 مليار دولار بحلول العام 2019.
  • مناخ مزدهر للأعمال: وذلك بفضل انتشار الحاضنات ومراكز تطوير الأعمال وظهور عدد من الشركات اللبنانية الناشئة والتي حققت نجاحًا على المستوى العالمي.
  • دعم مالي متزايد للقطاع: وذلك بفضل تقديم الحكومة حوافز مالية للشركات العاملة في هذا القطاع، والمؤسسات الدولية على غرار البنك الدولي الذي خصص الموارد المالية لدعم الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسّطة الحجم.
روابط مفيدة
اتصل بنا

بناية اللعازرية، الطابق الرابع، شارع الأمير بشير، رياض الصلح
صندوق بريد: 113-7251
بيروت، لبنان

هاتف
+961 1 983306 / 7 / 8
الفاكس
+961 1 983302 /3
البريد الإلكتروني
invest@idal.com.lb export@idal.com.lb