أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
مركز المعلومات
الأسئلة الشائعة
ايدال
ما هي الاستراتيجية الحالية لـ "ايدال"؟

تضطلع ايدال بدور رئيسي هو تشجيع وترويج الاستثمار في لبنان. إنها مؤسسة حكومية لا تبغي الربح، ترتبط ارتباطا مباشرا بموقع رئاسة مجلس الوزراء في لبنان، وتهدف إلى جذب الاستثمارات وتسهيل عملها والحفاظ عليها. إن الاستراتيجية الحالية التي تتبعها المؤسسة تهدف إلى جذب الاستثمارات إلى القطاعات الاقتصادية الواعدة، لاسيما الصناعة، الزراعة، الصناعات الغذائية، السياحة، تكنولوجيا المعلومات، التكنولوجيا، الاتصالات والإعلام.

أين تتوافر المعلومات والمساعدة الضرورية عند إنشاء مشروع استثماري في لبنان؟

إن توافر المعلومات يعتمد على نوعها وعلى المشروع الاستثماري. فإن كنت تبحث عن معلومات عامة عن المناخ الاستثماري في لبنان، أو معلومات معينة حول كيفية تأسيس شركة  والحصول على التراخيص والإجازات اللازمة، فلا شك أنك وجدت المرجع الصالح لذلك. وسوف يساعدك فريق عملنا المؤلف من اختصاصيين واستشاريين قانونيين في عدد من القطاعات والمجالات في اتخاذ قرارك الاستثماري ويزوّدك بمجموعة من الخدمات المشجّعة على الاستثمار. 

هل من صعوبات معينة في نيل التراخيص والإجازات؟
لا. لأن إيدال تهدف إلى تسهيل عملية الحصول على هذه التراخيص والإجازات من خلال خدمات متكاملة تقدمها عبر مديرية الشباك الواحد لإصدار التراخيص، وذلك لضمان تخطي أي عقبة وتنفيذ العملية بسرعة. وبالإضافة إلى ذلك، فقد عمدت إيدال إلى إصدار "دليل المستثمر في الحصول على الإجازات والتراخيص"، وهو يتضمن جميع التراخيص والوثائق والخطوات التي تحتاج إليها لتأسيس مشروعك.
هل توفر "ايدال" التمويل؟

لا توفر ايدال التمويل للمشروع الاستثماري. ولكنها تمنح الحوافز المالية لهذا المشروع إذا ما توافرت فيه شروط الأهلية. ويمكن أن تتضمن هذه الحوافز إعفاء من الضرائب لمدة قد تصل إلى عشر سنوات، خفض بنسبة 50 في المئة على رسوم إجازات العمل والإقامة، وإعفاء من الرسوم التسجيل. للتأكد من أن المشروع الاستثماري يتمتع بالأهلية للاستفادة من هذه الحوافز، الرجاء زيارة صفحة "الحوافز الاستثمارية".

إن كنت تبحث عن جهات مموّلة، الرجاء زيارة صفحة "تمويل المشاريع". 

اتصل بنا

بناية اللعازرية، الطابق الرابع، شارع الأمير بشير، رياض الصلح
صندوق بريد: 113-7251
بيروت، لبنان

هاتف
+961 1 983306
الفاكس
+961 1 983302
البريد الإلكتروني
invest@idal.com.lb