أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
لمحة عن لبنان
محافظة عكار

المساحة: 788 كم2
عدد السكان: 330,000 نسمة (بحسب التقديرات الأخيرة)
المركز الإداري: حلبا
عدد البلديات: 125
عدد المشاريع المستفيدة من حوافز إيدال: 1
معدل البطالة: 8.2%
 

الموقع والجغرافيا:

تقع محافظة عكار في أقصى شمال لبنان ويحدّها البحر المتوسط من الغرب والهرمل من الشرق وسوريا من الشمال ونهر البارد وقضاء المنية – الضنية من الجنوب. تبعد مدينة حلبا، عاصمة عكار، 30 كيلومترًا عن شمال شرق طرابلس و112 كيلومترًا عن بيروت. تتميز عكار بطبيعة غنية ومتنوعة. وتتألف من 3 مناطق فيزيوغرافية رئيسية، وهي السهل والهضاب المتوسطة الارتفاع والجبال. وتضم ثروةً بيئية فريدة وهي غابة القموعة بالإضافة إلى مساحات شاسعة من غابات البلّوط والصنوبر. ولا بد من الإشارة إلى أن السهل يتمتع بتربة خصبة وغنية وبموارد بيئية وافرة. وعلى الساحل، ثمة مصادر هامة للدخل مثل صيد الأسماك على نطاق صغير وزراعة الخضار.

 

النشاط الاقتصادي الرئيسي:

  • الزراعة: إن سهل البقيعة الزراعي في منطقة وادي خالد ملائم لزراعة أنواع شتى من المزروعات، مثل الحبوب والخضار والتبغ والزيتون. ويعتمد أهالي هذه المنطقة على تربية الماشية، مثل الأغنام والماعز والدواجن وأيضًا على صيد الأسماك في المنطقة الساحلية.
  • الصناعة: في المجال الصناعي، تُعرف عكار بقطاع الصناعات الغذائية (المأكولات والمشروبات) الذي يضم ما مجموعه 8. إلا أن العدد الإجمالي للشركات الصناعية هو 29، وهو ضئيل بالنسبة إلى حجم عكار وإمكانياتها.
  • تشمل النشاطات الاقتصادية الأخرى في عكار تجارة الجملة والتجزئة والخدمات والبناء والمواد والتعدين وبيع السيارات وصيانتها والحرف اليدوية.

 

الميزات التنافسية:

  • ثمة أكثر من 17 جامعة في الشمال وجامعة واحدة في عكار، حلبا (الجامعة اللبنانية الدولية)، حيث يتسجل فيها اكثر من 100 الف طالب يتخرج معظمهم في اختصاص الأعمال والحقوق والهندسة.
  • تحتضن منطقة الشمال، بما فيها عكار، ثاني اكبر عدد من المدارس المهنية.
  • وجود حاضنة أعمال جديدة (مكتب فرعي لجمعية حاضنات الأعمال في عكار) تؤمن خدمات دعم الأعمال (الخدمات الاستشارية وخدمات توفير رؤوس الأموال وخدمات التسويق) بالإضافة إلى الدورات التدريبية والمساحات المكتبية لروّاد الأعمال في عكار.
  • وجود منشأة جديدة (مركز  عكار  الزراعي) تضم مرافق للتخزين البارد والتوضيب بالإضافة إلى التدريب الفني في مجال الممارسات الزراعية الجيدة.
  • إن 57 % من مساحة عكار الإجمالية هي أرض صالحة للزراعة، وهي مرويّة بنسبة 43%.
  • إن نسبة 38 % من الأراضي المزروعة تنتج الحبوب، فيما 25 % منها مخصصة لإنتاج الخضار.
  • إن أكثر من 18% من إنتاج زيت الزيتون في لبنان يتم في عكار (وبخاصة في حلبا وبقرزلا وبينو ومنيارة)، مما يجعلها موقعًا بارزًا للتصنيع الغذائي.
  • تمتلك عكار إنتاجا مهما من الثروة الحيوانية خاصة بالنسبة للماشية التي تمثل 43% من إجمالي الثروة الحيوانية في لبنان.

 

الفرص الاستثمارية:

  • الزراعة: هناك فرص محتملة لإقامة التجمعات الاقتصادية لاسيما تلك التي تنتج البذور والمبيدات والأسمدة. كذلك،تتوافر الفرص الاستثمارية في أنظمة الزراعة المائية، مثل مزرعة القريدس لإنتاج البينايوس فانامي في عبدة.
  • الصناعات الغذائية: تتوافر في عكار فرص استثمارية في مجال تصنيع البطاطا. كذلك، هناك فرص واعدة في مجال إنتاج زيت الزيتون البكر الممتاز من أصناف جديدة من الزيتون مثل بارنيا (سينوليا) وفرانتويو وغيرها من الأصناف التي يتم الحصول عليها من خلال تقنيات التكاثر الجديدة. كما أن زيوت الزيتون المنكّهة بالأعشاب والتوابل المختلفة أصبحت شائعة وهي تمثل فرصة استثمارية جيدة في السوق اللبناني. 

 

اتصل بنا

بناية اللعازرية، الطابق الرابع، شارع الأمير بشير، رياض الصلح
صندوق بريد: 113-7251
بيروت، لبنان

هاتف
+961 1 983306
الفاكس
+961 1 983302
البريد الإلكتروني
invest@idal.com.lb